لبنان-1

لبنان اليوم والسوق السوداء

لبنان اليوم والسوق السوداء 

أعلن البنك الدولي مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، أن الانفجار الذي دمر أجزاء من بيروت تسبب في خسائر مادية تراوحت بين 3.8 مليار دولار و4.6 مليار دولار، وسوف تحتاج البلاد إلى مساعدات دولية واستثمارات خاصة للتعافي . 

وبحسب التقييم الأولي للبنك ، لم يقتصر الانفجار على المنازل والمستشفيات والمدارس والشوارع فقط ، بل أجبر العديد من الشركات على الإغلاق ، مما تسبب في خسائر في الأنشطة الاقتصادية تقدر بما بين 2.9 مليار دولار و 3.5 مليار دولار. 

السوق السوداء

وتراوح سعر الدولار في السوق اللبنانية الموازية غير الرسمية ، صباح السبت ، بين 7700-7800 دولار ، فيما بلغ سعر الدولار في صفقة أمس 7670 ليرة. 

يتوقع الخبراء الماليون أن يستمر الدولار الأمريكي في الارتفاع لأن الزيادة الجديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا الأوروبية عززت الطلب على الملاذ الآمن ، بينما دعا صناع السياسة في البنك المركزي الأمريكي الحكومة الأمريكية إلى تقديم المزيد من الدعم المالي 

الصرافة

أعلنت نقابة الصرافين عن تحديد سعر حصري لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية في 26 حزيران 2020 ، بحد أدنى لسعر الإيداع 3850 وسعر أقصى 3900.

من أجل بيع الدولار الأمريكي بهذا السعر في شركات الصرافة ، هناك العديد من الشروط ، منها أجور العمال الأجانب ، وأقساط طلاب الجامعات خارج لبنان ، وأقساط السكن للطلاب خارج لبنان ، وإيجار السكن ، بشرط توفير وثيقة الأهلية. 

وفقًا للشروط ، سيتم استخدام الدولار الأمريكي أيضًا من قبل شركات الإمدادات الغذائية والطبية. 

البنوك

ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.